القائمة الرئيسية

الصفحات

هل القطط تسبب العقم عند النساء والرجال

انتشر مؤخراً أن تربية القطط تسبب العقم للرجال والنساء أيضاً يقال إنها تحتوي على جرثومة تؤثر على المرأة الحامل وتؤدي إلى التعرض إلى الإجهاض إذا تم حدوث الحمل، ولكن بالرغم من انتشار هذا الاعتقاد إلا إنه لم يتم إثباته علمياً وليس له أصل طبي تم توثيقه طبياً في الدراسات الطبية المنشورة.


هل القطط تسبب العقم عند النساء والرجال


هل القطط تسبب العقم عند النساء والرجال

أو ما يسمى بالتكسوبلازما هو عبارة عن عدوى طفيلية، هذا النوع من الطفيليات يعيش في أمعاء القطط المصابة بالتكسوبلازما وليس كل القطط مصابة، فتصاب القطط بالطفيل بسبب الطعام الني أو الأطعمة مجهولة المصدر واللحوم المصنعة، وعند ملامسة المرأة الحامل لبراز القطط المصابة تحدث العدوى وتصاب بنفس الطفيل ويصبح الخوف هنا على الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

يصاب الإنسان بهذا المرض سواء كانوا رجال أو نساء ولكنه ليس عقم هو مرض التكسوبلازما أو الطفيل الذي يكون في أمعاء القطط، وبالتالي يظهر هذا المرض على الرجال عن طريق مجموعة من الأعراض منها:

  • الحمى.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التعب والإرهاق.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • الطفح الجلدي والحساسية.
  • الشعور بتشويش في الرؤية.
  • التعرض إلى تشنجات وارتعاش في الأطراف.

تشترك تلك الأعراض في الحدوث بين النساء والرجال، ولكن الأعراض الخاصة بالنساء فقط بجانب تلك الأعراض التي تم ذكرها هي حدوث الإجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل وليس الإصابة بالعقم.

طرق انتقال ميكروب التكسوبلازما إلى الإنسان (الطفيل المسئول عن مرض القطط)

كما قلنا أن طفيل التكسوبلازما ليس من الضروري أن ينتقل من خلال القطط فقط بل يجد في مجموعة من الأشياء الأخرى والتي تكون سبب في الإجهاض وغيره من الأمراض فليس من الضروري أن حدوث الإجهاض يكون سببه تربية القطط، وهذه مجموعة من الطرق التي تساعد في انتقال ميكروب التكسوبلازما: 

  • قد يكون السبب الرئيسي في انتقال طفيل التكسوبلازما هو تناول اللحوم المصنعة مجهولة المصدر التي يقبل عليها الكثير من الناس مثل البرجر واللانشون والنقانق وغيرها من اللحوم المصنعة وذلك بسبب غياب الرقابة على تصنيع هذه المنتجات.
  • يقوم بعض من الناس بتناول اللحوم النية والغير مطهية جيداً اعتقاداً إن الفائدة تكون أكثر عند تناولها هكذا ولكنها وهي نية وغير مطهية جيداً يكون الطفيل على درجة كبيرة من النشاط وبالتالي إصابة جسم الإنسان بالتكسوبلازما.
  • من الأسباب الرئيسية في انتقال الطفيل إلى جسم الإنسان هو شرب الحليب بدون غليه× نظراً لأن هذا الطفيل يوجد في الماشية وبالتالي ينتقل إلى الحليب ومن الحليب إلى جسم الإنسان.
  • انتقال الميكروب إلى الأم الحامل عن طريق أي من الطرق التي تم ذكرها سابقاً وبالتالي ينتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة التي يتغذى بواسطتها الجنين، وبالتالي يتعرض إلى الإجهاض أو الموت بعد الولادة مباشرة أو في بعض الأحيان يولد بتشوهات ذهنية أو جسدية.
  • تناول الخضروات والفاكهة وهي غير منظفة بشكل جيد يساعد بدرجة كبيرة على انتقال الطفيل إلى جسم الإنسان.
  • من الطرق الأساسية في الإصابة والتي تلقي التهمة على القطط هي تنظيف مكان فضلات القطط بشكل مهمل وبدون تعقيم اليدين بعدها.

القطط لا تسبب العقم

قد تكون المرأة في الأساس مصابة بالطفيل لكنه لا يظهر على شكل مرضي إلا بحدوث الحمل، فعند حدوث الحمل يكون الطفيل في حالة نشاط وبالتالي يتسبب في الإجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل أو التعرض إلى تشوهات في الجنين لكنه لا يؤثر على القدرة الإنجابية ولا يسبب العقم للرجال أو للنساء.

ونكون قد قدمنا معلومات هامة عن مرض القطط وهو ما يعرف علمياً بالتكسوبلازما، وطرق الوقاية منه وما هي أهن أسبابه، وكيفية انتقال المرض من الحيوان للإنسان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات