القائمة الرئيسية

الصفحات

9 حقائق مثيرة تعرفها لأول مرة عن أسنان القطط

هل تعلم أن رائحة فم القطة التي تمتلكها ناتجة عن الطعام التي تأكله؟ ولكن هل تعلم ما الذي يحدث داخل فم القطة؟ حيث أن الجزء الداخلي من فمها شاملاً الأسنان يعتبر لغز للعديد من مالكي الحيوانات الأليفة.


حقائق مثيرة تعرفها لأول مرة عن أسنان القطط


حقائق مثيرة تعرفها لأول مرة عن أسنان القطط                                              

على جميع الاحوال فأن الحفاظ على حالة أسنان قطتك أمر هام وضروري للحفاظ على صحتهم وعافيتهم، لأن وقاية الأسنان ضد أي ضرر هو حماية جيدة لهم، لذلك يوجد مجموعة من الحقائق حول أسنان القطط.

1- التشابه بين أسنان الإنسان وأسنان القطط

التشابه بين أسنان الإنسان وأسنان القطط

بالرغم من وجود اختلاف تام بين أسنان القطط وأسنان الإنسان إلا أن البشر والقطط ينتمون لفصيلة واحدة، ويتشابهون في جزئية مهمة وهي أنه يوجد مجموعتين متتاليتين من الأسنان.

  • المجموعة الأولى هي الأسنان اللبنية أو أسنان الأطفال والتي تسقط في مرحلة الطفولة.
  • ثم يليها ظهور المجموعة الثانية وهي الأسنان الدائمة التي تبقى معنا دائماً.

 وبالرغم من هذا فإن الجدول الزمني لأسنان القطط أكثر تسارعاً من البشر، والجدير بالذكر أن أحد الأطباء البيطرين المتخصصين في علاج والحفاظ على أسنان القطط أكد أن القط الصغير عند ولادته يكون بدون أسنان وبعد مرور أسبوعين تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور ثم بمرور شهران تبدأ تسقط الأسنان اللبنية وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور، ولكن على وجه العموم إذا تم الاعتناء بالأسنان بشكل جيد يمكن أن تدوم طوال الحياة.

عدد أسنان القطط

تمتلك القطط حوالي 26 سناً لبنية و30 سناً دائمة بالمقارنة بالبشر فهم لديهم 20 سنة لبنية و32 من الأسنان الدائمة، والكلاب تمتلك 28 من الأسنان اللبنية و42 من الأسنان الدائمة.

2- أسنان القطط أفضل وسيلة لممارسة الصيد

أسنان القطط أفضل وسيلة لممارسة الصيد

تستخدم القطط البرية والأليفة التي تعيش في المنازل الأنياب في الصيد وأكل اللحوم والتي تعد غريزة خلقها الله سبحانه وتعالى فلم تخلو القطط المنزلية منها وتريد ان تصيد أي حشرة أمامها، فإن أشكال أنياب القطط تعكس الوظيفة الرئيسية لها وهي القدرة على أكل اللحوم فهي مصنوعة من أجل هذا وهذا دليل على أن لدغات القطط بل والكلاب مؤلمة جداً.

3- القطط تمتلك أسنان بأنواع مختلفة للقدرة على القيام بوظائف مختلفة

القطط تمتلك أسنان بأنواع مختلفة للقدرة على القيام بوظائف مختلفة

قواطع القطط هي الأسنان الصغيرة الموجودة بين الأنياب في مقدمة فم القطة ولا تستخدم كثيرًا عند الصيد ومع ذلك، فهي جيدة للحصول على الأشياء والتقاطها بسهولة، وهي مفيدة بدرجة كبيرة في حال أرادت القطة أن تعض وتمضغ شيء ما بالإضافة إلى أن القطط تستخدم تلك القواطع في الحكة وتقليم الأظافر وإزالة الأجزاء الزائدة منها.

4- القطط لم تتعرض إلى تسوس الأسنان مثل البشر

القطط لم تتعرض إلى تسوس الأسنان مثل البشر

على عكس البشر فإن القطط لا تصاب بتسوس الأسنان؛ وهذا يرجع إلى شكل الأسنان لديهم أيضاً الكلاب معرضة بدرجة كبيرة إلى الإصابة به والسبب الرئيسي في حدوث هذا هو أن القطط لا تمتلك أسطح أفقية على أسنانها بالتالي لا تصاب بالتسوس.

حيث أن البكتيريا الناتجة عن تناول البشر للسكريات تلتصق في أسطح الأسنان لذلك يصابون بالتسوس،  على عكس القطط فلم يتم التبليغ عن حالات تم تعرضها إلى تسوس الأسنان نظراً لاتباعهم نظام غذائي جيد خاصة من يعيشون في المنازل مع البشر فمعظم الحالات التي تم التبليغ عنها كانت في حفرية لقطة من القرن الثالث عشر.

5- تتعرض القطط أيضاً إلى أمراض أخرى في الأسنان

تتعرض القطط أيضاً إلى أمراض أخرى في الأسنان

القطط معرضة أيضاً إلى أن تصاب بمشاكل أخرى في الفم والأسنان مثل البشر تماماً ومن هذه الأمراض:

  • يمكن أن تصاب بالتهابات في اللثة أو ضعف الهيكل العام للفم.
  • وسرطان الفم وغيره من المشاكل التي تصيب الفم والأسنان.
  • كما أنها عرضة للإصابة بما يعرف بارتشاف الأسنان  وهو مرض يصيب الفم حيث تبدأ الهياكل الموجودة في الأسنان ليست جميعها بل في واحدة أو أكثر من الأسنان أن تتآكل.
ويتم علاج ارتشاف الاسنان في القطط عن طريق استبدال تلك الهياكل بمواد تشبه العظم وتقوم بنفس الوظيفة، وفي الحقيقة أن هذا يكون مؤلم جداً للقطط فهو من الصعب تشخيصه، ومن أعراض هذا المرض هو وجود ثقب في أسنان القط أو نقطة حمراء صغيرة على اللثة، وهذا يصعب ملاحظته في فم القطة، وفي بعض حالات ارتشاف الأسنان ينصح الطبيب باستخراج السن أو الضرس المصاب.

6- هل تشعر القطط بألم في الأسنان؟

هل تشعر القطط بألم في الأسنان

والإجابة هي نادراً ما تشعر القطط بألم في الأسنان فهي تخفي آلامها فلا يوجد أعراض تظهر على القطط تشير إلى وجود مشكلة ما في الأسنان أو في الفم عامة، فالأمر هنا يقع على عاتق مالكي الحيوانات الأليفة فهم من يلاحظوا وجود أي اختلاف في طرق تناول الطعام أو الشعور بألم عند المضغ أو ملاحظة وجود تغييرات في لون اللثة أو رائحة القطط.

في معظم الأحيان تكون رائحة فم القطة دليل على صحتها، بالإضافة إلى أي تغييرات في أنف القطط أيضاً الطبيب البيطري له مسئولية كبيرة عند الكشف الدوري على القطط والفحص الشامل لها حتى فمها للتأكد من عدم وجود أي مشكلة تعاني منها القطط.

7- القطط لديها المقدرة على الأكل بدون أسنان؟

القطط لديها المقدرة على الأكل بدون أسنان

إذا تعرضت قطتك إلى بعض المشاكل الصحية في اللثة وتم اللجوء إلى استخراج الأسنان لا تقلق فهذا أمر سهل لدى القطط، فهي تستطيع أن تأكل الطعام الرطب وعادة الأكل الجاف بدون جزء من أسنانها وعادة بدون كل أسنانها فمن الجدير بالذكر أن امتلاك القطة لفم صحي وخالي من الألم شيئاً ضروري ومهم أكثر من امتلاك القطة لفم مليء بالأسنان، ولكنها تشعر بألم فا بمجرد استخراج الأسنان المصابة بمشاكل صحية سرعان ما يتلاشى الألم، فيكون استخراج الأسنان هو الحل الوحيد لتلك المشكلة.

8- تنظيف أسنان القطط و زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم

تنظيف أسنان القطط و زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم

أثبتت الإحصائيات الطبية البيطرية أن تنظيف أسنان القطط بالفرشاة والمعجون المخصص لهم يومياً يمنع من تراكم البكتيريا والفطريات وبقايا الطعام التي بدورها تسبب في حدوث مشاكل الأسنان.

 يرى البعض أن مهمة تنظيف أسنان القطط من الأشياء الصعبة والمستحيلة ولكن يمكن تعويد وتدريب القطط بصبر والأفضل أن يتم تدريب القطط على تنظيف الأسنان وهما صغار جداً، بجانب الفحص الدوري لفم القطط أثناء زيارات الطبيب البيطري كل فترة.

9- طرق اختيار منتجات الأسنان الخاصة بالقطط

طرق اختيار منتجات الأسنان الخاصة بالقطط

للحفاظ على صحة القطط يجب التنبه إلى الأدوات التي يتم استخدامها للقطط والأدوية والعلاجات أيضاً الأطعمة والمأكولات ونشمل:
  • يجب أن تكون من مصدر معروف ومصرح به طبياً.
  • ينبغي لمالكي القطط ان يبحثون عن مزيد من المعلومات حول صحة الأسنان.
  • التوجيه فيما يتعلق بالمنتجات الأفضل بالنسبة لأسنان القطط.
  • مراجعة موقع ويب مجلس صحة الفم البيطري باستمرار لمعرفة أفضل منتجات الاسنان للقطط؟
  • التأكد من وجود ختم VOHC على المنتجات الدوائية والأطواق والمأكولات.
  • التأكد أن هذا المنتج خضع إلى دراسة علمية وصارمة وعلى مستوى عالي من الفعالية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات