القائمة الرئيسية

الصفحات

7 أشياء تكرهها القطط في البشر

هل يبدو قطك مستاء وغير سعيد، هل يقوم بفعل عادات سلبية أو بهمل في إتباع قواعد الحمام التي قمت بتعليمها له من قبل؟ إذا كنت تتساءل عن الأمر الذي يزعج قطك فقد يكون هو ذاته نفس الأمر الذي قد يزعجك في المنزل، أشياء مثل الحمامات المتسخة أو الموسيقى الصاخبة والعالية أو الأكل التالف، تشترك القطط والبشر في الأشياء التي تزعجهم أكثر مما تعتقد، كما انك قد تقوم بعمل بعض الأشياء التي تكرهها القطط ولا تتحملها على الإطلاق بغير قصد في بعض الأحيان مما يغير من حالة القط المزاجية والسلوكية، لا تقلق في مقالنا هذا سوف نستعرض معك أهم الأشياء التي يفعلها البشر وتكرهها القطط لتعيد لقطك المرح والسعادة والنشاط مرة أخرى.

1- القطط تكره الشعور بالوحدة 

القطط تكره الشعور بالوحدة

على خلاف الاعتقاد الشائع أن القطط حيوانات تفضل الوحدة، وعلى الرغم من انك بالفعل يمكنك أن تترك قطك بمفرده في بعض الأوقات وبشكل متكرر بدون أن يتضايق القط على عكس الكلاب مثلاً، إلا أنه بوجه عام دائماً ما تتوق القطط للانتباه من مالكها ومن قضاء أوقات برفقته من الحين للأخر كما يمكنها أن تشعر بحب واهتمام البشر تجاهها، إذا تركت القط وحده لفترات طويلة ولمرات متكررة قد يطور القط شعور بالحزن ويبدو دائماً خامل كما أنه قد يصيبه الاكتئاب.

إذا كان لديك جدول أعمال مزدحم احرص على توفير بضع الدقائق بشكل يومي لقضاء بعض الوقت مع قطك حتى لو كانت 15 دقيقة مخصصه لوقت اللعب مع القط سوف تفرق بشكل كبير في حالة القط النفسية وسوف تلاحظ أنه دائماً سعيد ويتمتع بصحة جدية، كما يمكنك وضع خيار تبني قط آخر في حسبانك مما يوفر لقطك رفقة طوال اليوم.

2- القطط تكره صندوق النفايات المتسخ

القطط تكره صندوق النفايات المتسخ

إذا كنت تهمل في تنظيف الليتر بوكس أو صندوق نفايات القط فقد يكون هذا هو السبب وراء تعاسة قطك التي تبدو واضحة، ضع نفسك ف مكان القط، الاضطرار لاستخدام الحمامات العمومية المتسخة أمر قد يزعجك ويؤثر على مزاجك طوال اليوم أليس كذالك؟ وهذا هو الحال بالنسبة للقطط أيضاً فالقطط حيوانات نظيفة بطبعها وتبقي نفسها وبيئتها المجاورة نظيفة.

من المهم أن تحرص على تنظيف الليتربوكس أو صندوق النفايات الخاص بقطك بشكل يومي أو على الأقل كل يومين اعتماداً على عدد القطط التي لديك وعدد المرات التي يدخلون بها إلى الحمام، وإذا كنت تنفر من تنظيف براز القطط يومياً أصبح الآن بإمكانك شراء ليتربوكس آلية التنظيف لتتخلص من عبء تنظيف نفايات القطط بشكل متكرر يومياً.

إبقاء الليتربوكس الخاص بقطك نظيف طوال الوقت لا يعتمد فقط على انتقاء القاذورات منه فقط بشكل يومي بل يجب عليك تنظيف الرمل الخاص بالقطط في الليتر بوكس بشكل دوري مرة كل أسبوعين على الأقل أو بشكل أكثر تردداً إذا كان لديك أكثر من قط واحد في المنزل.

3- القطط تكره الطعام التالف

القطط تكره الطعام التالف

بالطبع لن تريد أن تتناول من طبق طعام كبير يحتوي فقط على طعام فاسد وهذا هو الحال بالنسبة للقط الخاص بك أيضاً، تناول الطعام الفاسد أو المنتهي الصلاحية للقطط ليس أمر مزعج بسبب الطعم السيئ فحسب بل يمكن أن يكون مصدر عدوى ومرض لقطك أيضاً.

الطعام التالف قد يحتوي على كميات عالية من بكتيريا مثل السالمونيلا والمكورات العنقودية التي تنمو في طعام القطط بمرور الوقت إذا فتحت علبة الأكل وتركته مكشوف لفترة طويلة من الوقت في صحن الطعام الخاص بالقط، هذه الأنواع من الميكروبات يمكن أن تسبب نزلة معوية خطيرة وتسمم إذا تناولها القط، وتزيد احتمالية فساد الطعام بسرعة خلال فترة الصيف بسبب حرارة الجو.

لذا احرص عندما تقوم بتقديك الوجبات لقطك على التأكد من سلامة تاريخ الصلاحية والانتهاء المدونة على عبوات الأكل سواء كان الجاف Dry food  أو الأكل الرطب Wet food ، إذا كنت تلاحظ أن قطك يترك بقايا الأكل بعد كل وجبه، قم بتقليل كمية الطعام قليلاً في الوجبات كما يمكنك الاستعانة بمشورة الطبيب البيطري في تقدير كمية الطعام اللازمة لقطك في كل وجبه حسب نوعه وسلالته وعمره ومستوى نشاطه.

4- القطط تكره الدواء المر والمقزز

القطط تكره الدواء المر والمقزز

عندما تبدأ في الشعور بالمرض، من آخر الأشياء التي قد تتمنى فعلها في هذا الوقت هو تناول أدوية مذاقها مر أو مقزز، وهذا هو الحال بالنسبة لقطك أيضاً، اغلب القطط تقوم بالاحتفاظ بالدواء في الفم أو المريء لفترات طويلة وبعضهم قد يقوم ببصق الدواء مرة أخرى.

سواء كان قطك يتناول الدواء لظرف صحي عرضي مثل نزلة البرد الموسمية أو عدوى معوية أو كان يتناول الدواء بسبب مشكلة صحية مزمنة تتطلب جرعات مستمرة ومنتظمة من دواء معين، حاول دائماً أن تجعل تجربة تناول الدواء بالنسبة لقطك تجربة مرحه وبها سعادة.

في الأول قم بتدريب القط أن يسترخي عندما تمسك بوجهه أو فمه مثلما يحدث وقت تناول الدواء، يمكنك القيام بهذا عن طريق الربط العاطفي لدى القط بين هذه الحركة ووقت المكافئة، من ثم قم بتحديد جدول زمني للأدوية بشكل يومي بحيث يطور القط توقعاته اليومية، إذا قمت بهذه الأمور ومازلت تواجه مشكلة في أعطاء قطك أدويته اليومية قم بالاستثمار في حلوى القطط التي تحتوي على فتحات مخفية لوضع حبوب الدواء فيها.

5- القطط تكره اللعب بعدوانية

القطط تكره اللعب بعدوانية

اللعب مع القط بطريقة عدوانية أو المبالغة في مداعبته في بعض الأحيان قد تضايق القط بشكل كبير، لابد وانك لاحظت أن القط يتركك فقط تداعبه في بعض الأماكن والتي تتركز حول الوجه والرقبة وإذا قمت بالاقتراب من بعض الأماكن الأخرى في جسمه سوف يظهر القط علامات الغضب مثل الهسيس والمواء والعض والخدش لذا أحرص على أن لا تقترب من تلك الأماكن أثناء المداعبة.

القطط تداعب بعضها البعض حول الوجه والرقبة وينفرون بشكل واضح من مداعبة جميع أجزاء الجسم وبالأخص على طول السلسلة الفقارية لديهم، لذلك احرص أن تلمس قطك فقط في الأماكن التي يسمح بها أثناء أوقات اللعب وحاول أن تفهم أشارته عندما يتضايق حيال بعض الأفعال التي تقوم بها.

6- تكره القطط المنافسة مع القطط الأخرى

تكره القطط المنافسة مع القطط الأخرى

قد تشعر القطط بالغيرة من القطط الأخرى إذا كانت دائماً عليها المنافسة لأخذ الألعاب أو الطعام أو حتى انتباه البشر، وقد تظهر هذه الغيرة على شكل إعمال عدوانية تجاه القطط الأخرى أو تجاه البشر، على سبيل المثال، إذا شعر قطك بالتهديد أو الغيرة من قط أخر خارج المنزل ولم يتمكن قطك من مهاجمته قد يوجه غضبه وعدوانيته تجاه قط آخر في المنزل.

7- القطط تكره الأصوات العالية

القطط تكره الأصوات العالية

من أصوات العواصف الرعدية إلى المجادلات بين البشر بصوت عالي وأصوات الألعاب النارية، الكثير من الضوضاء الصاخبة قد تضايق قطك بشكل كبير وتسبب له الضغط العصبي المزمن الذي يتمثل في العديد من المشكلات السلوكية والصحية والتي تشمل تقلبات المزاج والعدوانية والاكتئاب وتساقط الشعر والمبالغة في تنظيف نفسه وفقدان الشهية.

حاول أن تبقي المكان بجوار القط دائماً هاديْ حتى لو بدا الأمر لك صعب، القطط تحب السلام والهدوء والراحة لذا تجنب تشغيل الموسيقى بصوت عالي أو رفع مستوى الصوت على التلفاز أو التسبب في ضوضاء عند قدوم الضيوف إلى منزلك، كما يجب أن تبقي القطط بالداخل في مكان آمن وهاديْ أثناء الأحوال الجوية السيئة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات