القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تفهم قطتك بشكل أفضل؟

تعرف على كيفية فهم لغة القطط من الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثير من عشاق تربية الحيوانات اقتنائها، لا يختلف عالم القطط كثيرًا عن عالمنا في التواصل فلكل كائن حي وسيلة تواصل خاصة به، القطط تستخدم الإشارات والأصوات للتواصل فيما بينها، ومن أهمها لغة القطط تعرف على معاني حركات وتصرفات القطط من خلال هذا المقال..

لغة القطط

لغة القطط لا تقتصر فقط على الحركات الجسدية فقط بل أيضًا تستخدم التعبيرات الصوتية للفت الانتباه إليها، عندما تقتني قط فلابد أن تفهم طريقة استخدامه لجسده ومعرفة ما المغزى من هذه الحركات، لتفادي الفهم الخاطئ الذي يمكن أن يسبب في أذى جسدي لك من قبل القط، يمكن الاستعانة بالطبيب البيطري لفهم تلك الإشارات والحركات الجسدية، كما يمكن مراقبة الحركات الجسدية للقطط وترجمتها لمعرفة ما الذي يريد أن تفعله معه.

لغة الصوت عند القطط

القطط كما ذكرنا تستخدم جسدها ونبرات صوتية للتعبير عن شعور أو طلب شيء من الأشخاص المحيطين بها، لغة الصوت عند القطط هي اللغة الوحيدة التي تتواصل فيما بينها وبين القطط الأخرى، وأحيانًا تستخدمها حينما تحتاج إلى تنبيه الأشخاص المحيطين بها لاحتياجها لشيء ما، هناك نبرات متنوعة يمكن أن يصدرها القطط حسب حالته المزاجية والغرض الذي يريده منك.

مواء القطط

يعبر مواء القطط عن بعض السلوكيات التي تريد أن تفعلها القطة، يختلف المواء للقطط حسب الغرض منه كما سيتضح فيما يلي:

  • المواء مع رعشة في الصوت دليل على حاجة القط لأن يلحق بها صاحبها لمكان ما.
  • إذا أصدرت القطة صوت يشبه الخرخرة فهذا يدل على أنها سعيدة  وتريد اللعب.
  • هناك صوت أخر يطلق عليه هسهسة القطط  وهى تصدرها عندما تشعر بوجود عدو قريب منها.
  • صوت الاستغاثة ويطلق عليه العواء فعندما تسمع هذا الصوت ينبغي عليك الإسراع نحو القطة حيث أنها تحتاج إلى المساعدة.

لغة الجسد عند القطط

تستخدم القطط جسدها للتعبير عن احتياجاتها  وشعورها يجب فهم هذه الحركات حتى تستطيع التعامل مع قطتك دون التعرض لأي أذى منها، تستخدم القطط جميع أجزاء الجسم للتعبير عن شعور أو رغبة تريد أن تفعلها لها إن لغة الجسد عند القطط  تخبرنا الكثير لذا محاولة فهم هذه الحركات ومعانيها سوف تجعلك تقضي أوقات ممتعة مع قطتك.

معنى حركات الذيل عند القطط

يختلف معنى حركات الذيل عند القطط حسب حالته المزاجية ونوع الموقف الذي يتعرض له ومن هذه الحركات ما سنوضحه فيما يلي:

  • في حالة رفع الذيل مع إبقاء الفرو في حالته الطبيعية فهذا يدل على أكثر من شعور إما أن يكون القط في حالة فضول لما يحدث حوله ويراقب ما يحدث حوله باهتمام، أو أن يكون القط في حالة من السعادة.
  • في حالة رفع الذيل مع وقوف الفرو فهذا دليل على حالة من الغضب تعتري القط فيجب عدم الاقتراب منه حتى لا تتأذى.
  • إذا رأيت القط ذيله منخفض فهذا دليل على كونها غير مطمئنة وتشعر بتوتر وقلق.
  • عند مشاهدة القط تحرك الذيل يمينًا ويسارًا فهذا التعبير الجسدي يدل على حالتين إما أن القط سعيد أو في حالة غضب.

لغة العيون عند القطط

برغم أن عيون القطط تتسم بالجمال لكن تستخدمها القطط في عمليات التواصل بينها وبين المحيطين بها، ومن خلال بعض التصرفات التالية يمكنك فهم لغة العيون مع القطط :

  • إذا ضيقت القطط عينيها دل ذلك في أغلب المواقف أنها تشعر بالعدوانية.
  • لكن قد يحدث العكس فعند اتساع حدقة العين لدى القطط فهذا دليل على شعور بالعدوانية والعصبية قد تملكها.

لغة الأذن عند القطط

الأذن جزء مهم للتعبير عما تشعر به القطط لغة الأذن عند القطط فقط  تحتاج إلى الانتباه الشديد حيث لكل حركة معنى مختلف ومن هذه الحركات :

  • عند تحريك أذن القط للأمام فهذا يعطي ثلاث معان إما أنها مهتمة بما يحدث حولها أو أنها تشعر بالسعادة أو أنها تأخذ حذرها.
  • إذا حركت القطة أذنها للوراء دل ذلك على إحساسها بخوف أو غضب.
  • إذا شاهدت القطط تحرك أذنها دائريًا دل ذلك على أنها تستقبل صوت على مسافة بعيدة عنها وتريد الإنتباه له وتحديد مصدره.

لغة الاشارة المستخدمة عند القطط

للغة الاشارة المستخدمة عند القطط معاني مختلفة كما للبشر بعض التصرفات التي تدل على أغراض معينة  ومن إشارات القطط التي تستخدمها غالبًا ما سيلي:

  • إذا رأيت قطتك تبادر بخروج جزء من اللسان خارج الفم دل ذلك على أنها جائعة وتريد الطعام الخاص بها.
  • عندما تريد القطة الجلوس معك في نفس المكان فإذا رأيت أقدامها تحت جسدها دل ذلك على شعورها بالاطمئنان والسكينة التي تشعر بها معك.
  •  الحيوانات مرهفة الحس ولاسيما القطط فهي تعبر عن حبها لمالكها بغلق العينين في نفس الوقت، وهذا دليل على أنها تكن الود والمحبة للأشخاص المحيطين بها، كما أن غلق عين واحدة فقط  دليل على عدم فهم ما يدور حولها.

عندما تكون القطة في حالة سعادة واسترخاء

عندما تكون القطة في حالة سعادة واسترخاء فإنها تنام على ظهرها للترحيب بالضيوف، الكثير يترجم هذه الحركة ترجمة خاطئة فيحاول أن يداعب القطة بلمس بطنها مما يزعج القطة ويجعلها تدافع بـ مخالبها حتى يتوقف ذلك الشخص عن الاستمرار في لمس بطنها، هناك أيضًا حركة هز الذيل والتي تدل على شعور الاطمئنان والانسجام الذي تشعر به القطة.

عندما تكون القطة علي أهبة الاستعداد للهجوم

عندما تكون القطة علي أهبة الاستعداد للهجوم تتسع حدقة العين وترفع أذنيها وجسمها استعداداً للهجوم، لا ينبغي مطلقا العبث مع القطط في هذه الحالة حيث أنها تكون أخذت وضع الهجوم الذي تستخدم فيه المخالب بطريقة واضحة.

معنى العض الخفيف أو العكس عند القطط

أحيانا تستخدم القطط ردود فعل عنيفة إذا لم تنتبه لإشارات جسمها وخاصة عند اللهو معها فعند التمادي في المسح على ظهرها، ستجد أن ذيلها أو أذنيها يتحركون بسرعة، عند عدم فهم تلك الإشارات واستمرارك في المسح على ظهرها ستضطر القطة لاستخدام العض حتى تنهي ما تفعله معها، معنى العض الخفيف أو العكس عند القطط يمكن أن يكون له معنى أخر وهو الخوف من المكان الذي تتواجد فيه وخاصة إذا كان جديد وتريد أن تنبهك لخوفها.

تعبير القطط عن الحب والمودة

هناك بعض الحركات التي تعبر بها القطط عن حبها للأفراد المحيطين بها، عندما تجعل القطة عينيها نصف مغمضتين ينبغي الانتباه لتلك الحركات الصغيرة التي تجعلنا نفهم شعور القطط  فالعينين وسيلة تعبير القطط عن الحب والمودة.

سلوك القطط اثناء المطاردة والصيد

في بعض الأحيان نجد أن القطط تنتهج سلوك هجومي عندما تراك حاملا لطعام أو أشياء، تجري القطة نحوك لتهاجمك ثم تبتعد عنك هذا السلوك دليل على افتقاد القطة لحياتها الطبيعية المليئة بالنشاط وتفريغ الطاقة، لحل هذه المشكلة ينبغي أن تسمح لقطك باللهو بألعاب صغيرة لتفريغ طاقتهم وإشباع رغبة الصيد والمطاردة.

سلوك القطط أثناء المطاردة والصيد يختلف إذا واجهت قط آخر فهنا تفرد القطة جسمها وتحاول  عندما تكون القطة علي أهبة الاستعداد للهجوم أن تستعرض قوتها أمام القط الأخر.

وبهذا نكون قد انتهينا من سرد كافة المعلومات الخاصة بلغة القطط بشكل عام، وطرق التعرف على معاني كل حركة مثل الذيل والعين والأذن، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تريدون تعرفونه عن لغة القطط.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات