القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب توقف القطط عن تناول الطعام

أسباب توقف القطط عن تناول الطعام

من الشائع أن تفقد القطط رغبتها في تناول نوع معين من الطعام أو العلاج بدون سبب واضح، ولكن بعض الأحيان يكون هذا الرفض مرتبط بمشاكل أكثر خطورة من فقدان الرغبة فحسب، إذا لاحظت أن قطتك تتصرف على هذا النحو، يجب أن تكون على دراية بالأسباب الكامنة لهذا التصرف، كما انه هناك بعض التدابير التي يمكنك القيام بها لمساعدة قطتك استعادة شهيتها مرة أخرى، ولكن في بعض الأوقات التدخل البيطري يكون هو الحل.

لماذا تعتبر مشكلة إذا توقفت قطتك عن الطعام فجأة؟

من أول الأعراض التي تشير أن قطتك ليست على ما يرام وتواجه مشكلة تسبب الألم وعدم الراحة هي التوقف عن تناول الأكل كما اعتادت، فقد يكون هناك نشئ عالق في الأمعاء أو المعدة أو قد يكون هذا النفور راجع لان قطتك لا تحب الطعام الذي تقدمه، في جميع الأحوال إذا ظهر هذا العرض فإنه يشكل مصدر قلق كبير ويجب اكتشاف السبب الرئيسي.

إذا كانت قطتك تعاني من فرط الوزن أو البدانة، فإنها من المحتمل أن تطور مشكلة داء الكبد إذا استمرت لبضعة أيام بدون تناول الطعام بالشكل المطلوب، هذا المرض هو المشار إليه في حالات البشر بمتلازمة الكبد الدهني أو فرط الدهون على الكبد، وإذا كانت قطتك تعاني من هذه المشكلة يجب الاستمرار في إطعامها بشكل منتظم لتجنب الأخطار المحتملة، قد تهدد هذه المشكلة حياة قطتك إذا لم تتلقى الرعاية البيطرية في الوقت المناسب، وبما أن الكبد عضو حيوي في جسم القطة إذا توقف عن العمل بالشكل المطلوب لأي سبب مرضي فقد تتفاقم المشاكل بشكل سريع وتؤدي في النهاية إلى الوفاة.

ما هي الحالات الصحية التي تجعل القطة تتوقف عن تناول الطعام؟

أمراض الجهاز التنفسي: مشاكل الجهاز التنفسي عند القطة قد تؤثر بالسلب على قدرتها على الشم مما يتسبب في نقص الشهية، كما ان العدوى الموسمية للجهاز التنفسي العلوي عند قطتك قد تسبب احتقان أوردة الأنف وانسداد الأنف والعين بإفرازات مخاطية تقيد بشكل مؤقت قدرة القطة على الرؤية بوضوح أو تسبب مشاكل في التنفس.

كما أن مشاكل الجهاز التنفسي التي تؤثر على رئة قطتك قد تمنعها من القدرة على التنفس بصورة طبيعية، المشاكل المحتمل حدوثها قد تكون مشاكل بسيطة ويمكن التخلص منها باستخدام المضادات الحيوية الشائعة كما يمكن أيضا أن تكون مشاكل معقدة مثل السرطان، في كل الأحوال إذا كان هناك مشكلة صحية تؤثر على قدرة قطتك في شم رائحة الطعام فقد يقرر القط التوقف عن الطعام بشكل كلى.

أمراض الجهاز الهضمي:

في حالة حدوث مشكلة في أحد أجزاء الجهاز الهضمي عند قطتك فقد تفقد القطة شهيتها ورغبتها في تناول الطعام، كما أن بعض الأعراض الأخرى قد تظهر بجانب فقدان الشهية مثل القيء وآلام البطن والإسهال، وكل هذه الأعراض تشير لوجود اضطراب ما في المعدة أو الأمعاء أو البنكرياس، إلا أن فقدان الشهية يكون العرض الأول الذي يظهر في هذه الحالات يتبعه بعد ذلك الأعراض الأخرى التي ذكرناها، بعض المشاكل الهضمية الشائعة الحدوث عند القطط تتراوح بين ارتداد حمض المعدة، عدم توازن البكتيريا المعوية، الأورام، نزلة معوية طفيلية، اضطراب القولون العصبي والمزيد من المشاكل الأخرى التي تستوجب الفحص.

أجسام غريبة:

دائما ما تحب القطط العبث واللعب بالأجسام الغريبة مثل الألعاب الصغيرة وكرات الفرو، في حالة أبتلع القط جسم غريب بالخطأ قد يعلق هذا الجسم في أحد أجزاء الجهاز الهضمي أو المريء عند القط مما يعيق حركة الأمعاء الطبيعية عقب تناول الطعام، وبالتالي قد تتقيأ القطة وتنفر من تناول الطعام. بعض الأجسام الغريبة التي تبتلعها القطط تكون صغيرة بما يكفي وتمر بسهولة عبر الجهاز الهضمي لدى القط لذ تكون الأعراض مؤقتة وتشمل قئ وإسهال وتختفي خلال يومين إلى ثلاثة على الأكثر.

مرض في اللثة أو الأسنان:

أحيانا مشاكل اللثة والأسنان المؤلمة قد تدفع القط إلى التوقف عن تناول الطعام، يمكن أن يكون القط قد كسر أو شرخ أحد أسنانه مما يسبب الألم أثناء مضغ الطعام، كما أن حالات التهاب اللثة أو ظهور تقرحات أو خراجات مؤلمة على سطح اللثة قد يؤرق القط ويجعله يفقد الرغبة في تناول الطعام، وكما هو الحال تماما عند البشر فإن أغلب مشاكل الأسنان واللثة دائماً ما تكون مصاحبة بألم.

قد تكون المشكلة ظاهره ويمكنك تحديدها بسهولة ولكن في بعض الحالات اكتشاف مشكلة ما في فم القط يحتاج لتدخل البيطري ولا تتم دون التخدير لإجراء تقييم محدد للمشكلة وطرق العلاج المتبعة.

تغير في نكهة الطعام:

لا يمكن توقع القطط فيما يخص بنكهة الطعام التي ترغب في تناوله، قد تحب قطتك نوع معين من الطعام وتقرر أن تستمر في تناوله لعدة شهور أو سنين دون أن تظهر أي مشاكل حيال ذلك، ولكن يأتي الوقت وتتوقف القطط فجأة عن الرغبة في تناول هذا الطعام. أحيانا ما يرجع الأمر لتفصيلات القطة نفسها ولكن في بعض الأحيان يتم تغير نكهات طعام القطط من قبل الشركات المصنعة بدون وضع علامة واضحة على العبوة تدل على ذلك.

تلف المواد الغذائية:

إذا قدمت طعام منتهي الصلاحية لقطتك او فاسد بالطبع سوف يعزف قطك عن تناوله، أحرص دائماً أن تتحقق من تاريخ الصلاحية والانتهاء على عبوة الطعام قبل تقديمها للقط كما يمكنك شم رائحته لمعرفة ما إذا كان صالح للأكل أو فاسد، تناول الطعام الفاسد أو المنتهي الصلاحية قد يؤدي إلى مشاكل معوية أنت في غنى عنها، لذا التحقق من صلاحية الطعام للأكل أمر مهم لتجنب العديد من المشاكل عند القطط.

وخلال السطور السابقة قدمنا كل ما يخص عن أسباب توقف القطط عن تناول الطعام، ومنها تلف المواد الغذائية، ومنها أيضا أمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الجهاز التنفسي، والتغير في نكهة الطعام.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات