القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أربي قطة في المنزل

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل أحد أهم الهوايات التي يفضلها الكثيرون، وخصوصًا تربية القطط التي أصبحت عادة وهواية لدى العديد من الناس، وتعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة التي لا تؤذي، بل إنها تُعطي روحًا استثنائية للمنزل، ولكن يجب معرفة كيفية تربية القطط ، فليس كل من يحب القطط يستطيع أن يُربيها بنفسه في المنزل، فقد لا يجيد التعامل معها، وقد لا يستطيع أن يتعامل معها المعاملة التي تلائمها، بحيث يحافظ على سلامتها البدنية وسلامتها النفسية أيضًا، ولذلك سنتناول اليوم الحديث عن كيفية تربية القطط في المنزل بالتفصيل وسنتعرف على أهم النصائح أيضًا لتربيتهم.

كيفية تربية القطط في المنزل تربية صحيحة

عندما تُقبل على تربية القطط في المنزل لا بد أن تعلم جيدًا أنها تحتاج إلى تعامل خاص، وتحتاج إلى مكان مخصص لها للنوم، وتحتاج أيضًا إلى أطعمة معينة حتى تتغذى وتكبر، كما أنها تحتاج إلى تطعيمات مهمة حتى لا تؤذي غيرها ولا تتعرض هي نفسها للأمراض، فإن كان لديك النية لتربية القطط –مهما كان نوعها- فلا بد أن تعلم أنها مسؤولية جديدة ستكون مُلقاة على عاتقك.

لذلك، يجب أن تعرف جيدًا كيفية تربية القطط تربية صحيحة وكيف ترعاها وتهتم بها، ولا يجوز لك أن تفرط فيها مهما كانت الأسباب، فلا تتحجج بعدم الاهتمام مثلًا نظرًا لدواعي السفر، أو نظرًا لعدم قدرتك الصحية، فلا يجوز هذا، فالقطط مخلوق من المخلوقات يحتاج إلى رعاية، بل إن الأمر قد يصل إلى أن رعاية القطط قد يكون مثل رعاية الأطفال الصغار تمامًا.

معلومات مهمة قبل تربية القطط في المنزل

حينما تبدأ في التفكير في الحصول على قطة فإنك لا بد أن تعلم جيدًا أن هناك العديد من الأمور والعديد من المعلومات التي لا بد أن تكون على علم بها بخصوص كيفية تربية القطط ، فلا بد مثلًا أن تتعرف على عمر القطة التي حصلت عليها، لتعرف ما هو الطعام المناسب لها، ومتى سيحين الوقت لتزويج القطة إن كانت أنثى، أو متى يحين الوقت لجلب قطة للقطط المتاحة في المنزل إن كانت من فصيلة الذكور، فالزواج لدى القطط مطلوب مثل الإنسان تمامًا، كما أنك لا بد أن تتعرف أيضًا على الطعام المناسب للقطة، وما هو مكان النوم المناسب لها.

ولذلك اقرأ جيدًا المعلومات التالية قبل أن تفكر في تربية القطط:

السن المناسب لتربية القطط

السن المناسب لتربية القطط

كلما كانت القطة صغيرة كلما كان ذلك أفضل بالنسبة لك، بحيث تستطيع أن تعودها على أجواء المنزل، ولكن في المقابل لا بد أن تحرص أن تحصل على قطة في عمر مناسب للتربية، وقد تم فطامها أيضًا، أي أن القطة المناسبة في عمر لا بد أن يكون عمرها أكثر من خمسين يوم عقب الفطام، فلا يجوز أن تحصل على قطة وهي في مرحلة الفطام بأي حال من الأحوال.

المكان المناسب لنوم القطط

أما عن المكان الذي يتناسب مع القطط من أجل النوم فهو المكان الدافئ الذي يحتوي على حبيبات مناسبة من الرمال من أجل قضاء حاجتها من خلاله، واحرص على أن يكون المكان المتواجد به القطط واسع وغير مظلم، بحيث تستطيع القطط اللعب من خلاله؛ فالقطط من أهم الكائنات الحية التي تُحب اللعب والتجول في المكان.

ما هو الطعام المناسب للقطط؟

إن كنت تسأل عن كيفية تربية القطط فإنك لا بد أن تتعرف على طعام القطط المناسب، فالقطط مخلوق من المخلوق التي تتغذى على الطعام، ولكن بأنواع مختلفة، وقد يكون مُكلف بالنسبة لك أن تحصل على طعام مخصص للقطط من خلال السوبر ماركت أو الأكياس المعبئة المعدة خصيصًا للقطط، وقد ترغب أن تتناول القطط الطعام المتاح في المنزل، فهذا أمر جيد للغاية، ولكن احرص أن تجعلها تتناول أطعمة مناسبة، ومن أهم تلك الأطعمة:

  • احرص على أن تجعل القطط تتناول كمية من الطعام الذي يوجد به كالسيوم، فيُمكنها تناول الجبن، ويمكنها أيضًا تناول اللبن.
  • احرص على أن تعطي القطط قسط مناسب من السمك ومن الدجاج، حيث أنهما يحتويان على فيتامينات مفيدة للغاية للقطط.
  • احرص على أن تكون جميع اللحوم التي تقدمها كوجبة أساسية للقطط مطبوخة بشكل جيد، وابتعد تمامًا عن اللحوم النيئة.
  • تستطيع القطط أن تتناول البيض المسلوق، وتستطيع أن تتناول أيضًا الموز، فتستطيع أن تقدمه لها باستمرار أو حتى على فترات متباعدة.

أهمية نظافة القطط عند تربيتها في المنزل

كيف أربي قطة في المنزل

إن نظافة القطط أمر هام للغاية، وليس من أجل سلامتها هي فقط، بل إنه من أجل سلامتك وسلامة أطفالك أيضًا، فإن لم تعتني بنظافة القطة، ففي هذه الحالة ماذا سيكون الفرق بينها وبين القطط المتاحة في الشوارع؟ فالنظافة أمر هام، وحاول أن تساعدها على قص شواربها وتنظيف جسدها بالماء، ولكن احرص على الاهتمام بها أثناء التنظيف بالشامبو حتى لا تتضرر منه، كما أنه لا بد أن تحصل القطة على حمام دافئ مرة واحدة في الأسبوع.


وختامًا، بهذا نكون قد أجبنا عن سؤال كيفية تربية القطط بالتفصيل وشرحنا لكم كل ما يتعلق بنوم القطة وكل ما يتعلق أيضًا بنظافتها والمكان المناسب لها وكيف لها أن تقضي حاجتها، إلى جانب الأطعمة المناسبة للقطط في جميع مراحل عمرها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات